إليك 10 هوايات يُمكنك تعلّمُهم الآن من المنزل! مع اقتراحات لقنوات يوتيوب


قد يضع البعض الهوايات في آخر قائمة اهتماماتهم، لا يعبئون بها إلّا خلال أوقات الفراغ التي عادةً لا تأتي إلّا دقائق معدودة بين الأسابيع المُكدّسة والأيام الملئى بالمهام والواجبات، ولكن رُبما عندما تتعرّف عن قُرب على تأثير الهوايات على العامل النفسي للإنسان رُبما تسعى لإيجاد الوقت لمُمارستها.

حيث أثبتت بعض الدراسات أن مُمارسة الهوايات لها تأثير مُباشر على الصحة الجسدية والنفسية، حيث ثُبت من خلال تلك الدراسات أن الالتزام بمُمارسة إحدى الهوايات قد يُساعد على التخلص من التوتر والقلق، كما أنه يُساعد الشخص على النوم بشكل أفضل، وعلى صعيدٍ آخر فإن مُمارسة هوايات مُتنوّعة يُساعد الشخص على التعرّف بشكل أعمق على إمكانياته وكينونته.



@craig adderley


وعلى عكس ما قد تعوّدنا عليه أن الهوايات لا تتعدى الأربع أو الخمس عناصر الأساسية بين الرسم، الموسيقى، القراءة والكتابة، فإن السنوات الماضية أثبتت أن الهوايات لا حد لها، وأننا بصدد تحديثات وتغييرات فيما يُمكن أن نتخذه هوايات لأنفسنا، بل إن البعض أضحى يُصمم هواياته الخاصة في بعض الأحيان.

القائمة التالية تقترح عليكم 10 هوايات بين القديم والحديث ولكنها الأشهر والأكثر إقبالًا من الجمهور خلال السنوات القليلة الماضية، الأفضل من ذلك أنه يُمكن تعلُّم هذه الهوايات من خلال مواقع خاصة تُقدّم كورسات مجانية في مهارات مُختلفة أو حتى قنوات يوتيوب عربية وعالمية يُمكنك من خلالها تعلُّم مهارة واكتساب هواية جديدة في أيامٍ معدودة.




1- الزراعة من المنزل

اتجّه العديد من الأشخاص من مُحبي الزراعة إلى البدء في جلب الأدوات البسيطة للزراعة من المنزل، وعادةً ما تكون زراعاتهم تلك مقصورة على النباتات من الورود والأعشاب مثل الريحان والنعناع، إلّا أن البعض تمادى إلى ما هو أكثر من ذلك، فنرى أن البعض بدأ بالفعل في زراعة الخضراوات والفواكة مثل الطماطم، الخيار، الفلفل بأنواعه إلى جانب أنواع أُخرى من الخضراوات التي يُمكن زراعتها في المنزل، ويُحدده ذلك أيضًا مساحة المنطقة التي يُمكنك من خلالها الزراعة في المنزل.

وإلى جانب كون هواية الزراعة من المنزل من تلك الهوايات التي من شأنها تخفيف القلق والتوتر اليومي، فإن الزراعة من المنزل تمتلك ميزة خاصة قد تكون خفيّة وهي أنها تُجبر الشخص أن يقضي وقتًا من يومه مُعرضًا لأشعة الشمس، الأمر الذي يعود بنفع كبير على صحة الشخص الجسدية والنفسية.



اقتراحات لقنوات يوتيوب خاصة بالزراعة من المنزل

زراعة الاسطح


https://www.youtube.com/channel/UC26CxOaBQmvyiUlmB8A55sg


Gardening at 58 North 


https://www.youtube.com/channel/UCZzDYY_dVD0ccvhs3f6KnRw


Urban Gardening





التصوير بالهاتف -2

من منّا لا يمتلك هاتفًا جوالًا حديثًا يحتوي على كاميرا وتقنيات خاصة وحديثة، لا أحد بلا شك!، أضحى التصوير بشكل عام غير مُقتصرًا على الكاميرات ذات الأسعار الثمينة أو التقنيات الهائلة، بل أن هُناك صيحة جديدة ونوع من أنواع الفن الذي يُسمى "فن التصوير بالهاتف" والذي من خلاله يُطوّع مُحبي التصوير التقنيات الخاصة بالهواتف الحديثة في تصوير الطبيعة، تصوير عناصر حياتهم اليومية، أو حتى تصوير الأشخاص، وأصبحت في وقت قصير أهم هوايات الشباب بشكل خاص.

وقد اتجّه أشخاصًا كثيرون لهذا النوع من الفن الذي أصبح يسيرًا تعلّمه مع تعدُد المصادر الذي يُمكنك تعلُّم التصوير بالهاتف من خلالها، ولا سيّما قنوات اليوتيوب المُتخصصة في ذلك والتي تُقدم أحدث الخدع والمهارات التي يُمكن استخدامها في التصوير بهاتفك الجوّال.


@RethaFerguson

اقتراحات لقنوات يوتيوب خاصة بتعلُّم التصوير بالهاتف

 


PIXEL VIILAGE




Photo Walker




الكروشية -3

على الرغم من أن تلك الهواية قديمة قِدم جَداتنا إلّا أنها مازالت تتمتّع بمكانتها كاملة وسط هوايات جديدة قد ظهرت  مؤخرًا، وعن تجربةٍ شخصية فإن الكروشية وغيرها من الحِرف اليدوية البحتة تبعث على الهدوء وتُساعدك في التخلص من التوتر، هذا إلى جانب الشعور بالسعادة الذي يعتريك بمُجرد انتهائك من قطعتك الفنيّة.


@DiegoPontes

اقتراحات لقنوات يوتيوب خاصة بتعلُّم الكروشية


Crochet Cafe By Loly 

تتميّز هذه القناة أيضًا بوجود سلسلة فيديوهات خاصة للمُبتدئين تحت عنوان "دروس تعليم الكروشية للمبتدئين"



Jayda InStitches



Bella Coco 



الديكوباج -4

الديكوباج هو فن تحويل القطع العادية إلى تُحف فنيّة مُبهرة، وهو الفن الذي أصبح مُنتشرًا خاصةً في الفترة الأخيرة، والذي من خلاله يُمكن لأي شخص تحويل بيته إلى مكان أكثر جمالًا عن طريق تزيين القطع في بيته سواء الخشبية، الزجاجية، المعدنية أو حتى القماشات بأشكال جمالية مُتنوّعة.
يُمكنك اعتماد هذه الهواية وتعُّلمها بسهولة، فهي من هوايات مُحبي الفن والجمال، كما أنها من الهوايات التي يُمكنك تعلُّمها بسهولة في أيامٍ معدودة ولن تحتاج لأكثر من هاتفك لمُشاهدة الفيديوهات التعليمية الخاصة به.
والديكوباج باختصار هو التزيين عن طريق لزق الورق المطبوع بأشكال مُميّزة على القطع المُراد تزيينها بطريقة مُعيّنة كي تظهر وكأنها مُزيّنة بهذا الشكل في الأصل.

@webecoist.momtastic.com


اقتراحات لقنوات يوتيوب خاصة بتعلُّم الديكوباج

Dainty Gifts 



livingroom79 



التدوين -5

فن التدوين هو فن شامل لعدةٍ عناصر، الكتابة، الرسم، قص ولزق الصور والتزيين، بعض الأشخاص يُفضلون فصل تلك العناصر عن بعضها البعض، أما البعض فيُحبّذ القيام بتدوين كل ما يُمكن أن يشعرون به أو يخطر على بالهم في مكان واحد، وهذا هو فن التدوين الذي أصبح مُتعارف عليه في الآونة الأخيرة، وأصبح له العديد من المُحبين والذين يعتبرون التدوين هي مساحتهم الخاصة جدًا الذين يُعبّرون من خلالها عن حالاتهم، أفكارهم، وما يشعرون به، كما أنهم يُظهرون إبداعاتهم المكنونة بطُرق رائعة.

وعلى عكس هوايات كثيرة أُخرى، فإن التدوين لا يتطلب سوى تغذية بصرية بمُشاهدة العديد من الفيديوهات لاُناس مُبدعين في هذا الفن، كما أن مُمارسة التدوين لا تحتاج سوى لأدوات بسيطة عادةً ما تكون موجودة في البيوت مثل اللزق، أوراق للتزيين يُمكن طباعتها بسهولة، عناصر أُخرى مثل المُلصقات، الأقلام المُلوّنة، وأي عناصر يُمكن إضافتها على صفحات مُدوّنتك.
والمُميّز في فن التدوين أنه يُمكنك الاستفادة بأبسط الأشياء المُتواجدة لديك، كما أنه لا يوجد مُحددات أو شروط لتُكوّن صفحتك الخاصة، حيث أن تلك مساحتك التي يُمكنك تشكيلها بالشكل الذي تُحب.

@bulletplannerideas

اقتراحات لقنوات يوتيوب خاصة بتعلُّم التدوين

Jeka Packing 


https://www.youtube.com/channel/UCMfJQN87tucpJRQSwEJzbGw


Merel Djamila

https://www.youtube.com/channel/UC14qpYwXp9GJPweJpBFZaNg


التطريز -6

التطريز أيضًا من بينِ هوايات كثيرة لم تندثر بفعلِ الوقت، بل أنها مازالت حيّة تُتجه إليها العديد من النساء والفتيات، ولم يقتصر الأمر على تطريز الألبسة والحقائب، بل أن الأمر امتد إلى أن البعض أصبحن يُصنّعن طارات يُطرزنّ عليها أشكال رائعة فقط للزينة، يضعنها كقطعة ديكور في منازلهم أو يهدونها كهدايا قيّمة من صُنع أيديهن.


@magdalinenicole



اقتراحات لقنوات يوتيوب خاصة بتعلُّم التطريز

Razan Dokhi



Samar kamal




H.I Embroidery تطريز يدوي

https://www.youtube.com/channel/UCDz2_-6ZBgBUtTkHIY1QTww


7- الرياضات المنزلية

صدقني، أنت لست بحاجة إلى الذهاب إلى صالات الجيم الفخمة أو إنفاق الكثير من المال لتحظى بجسد صحي ممشوق، كل ما قد تحتاج إليه هو مساحة مُناسبة في منزلك ولاب توب! قُم باختيار ما يحلو لك من الرياضات المُتنوّعة وابدأ الآن.

من أشهر الرياضات التي أصبح البعض يُمارسونها في البيت هي اليوجا، وهُناك أيضًا رياضة الزومبا، كما يُمكنك أيضًا القيام ببعض تمارين الأيروبكس وغيرها من أنواع التمارين التي يُمكنك القيام بها بسهولة من المنزل دون الحاجة إلى الأدوات والمُعدّات الرياضية الثقيلة.


@valeriaUshakova


اقتراحات لقنوات يوتيوب خاصة بالرياضة





LiveLoveParty



8- الأوريجامي

مازال الأوريجامي - أو فن طي الورق - في مرحلة البزوخ فقد تكون هذه هي المرة الأولى التي تتعرّف بها على هذا النوع الفريد من الفن، والأوريجامي هو واحد من هوايات ننصح بها مُحبي الأعمال اليدوية، حيث لن تحتاج سوى لبعض القصاصات المُلوّنة من الورق المُقوّى ومهارة خاصة ستتعلمها بالتجربة والتدريب وستصنع يديّك أشكالًا رائعة.


  
@LA MM



اقتراحات لقنوات يوتيوب خاصة بتعلُّم فن طي الورق


Paper Kawaii - Origami Tutorials

MP Easy Origami




9- الكرافتينج


يُعد أيضًا الكرافتينج أو فن الحرف اليدوية من ضِمن هوايات يقوم بها هُواة الأعمال والأشغال اليدوية، ويتطلب هذا النوع من الفن مهارات مُتنوّعة تتحسن لديك مع التجربة والتدريب ، ولكن ما يحتاجه أولًا هو أن يكون لديك حس فني عالٍ يُعزز منه أيضًا التغذية البصرية وتكرار التجارب إلى أن تصل لمرحلة ترضى عنها.
ما قد تحتاج إليه من أجل البدء في الكرافتينج يختلف من شخصٍ لآخر حسب تفضيلهِ، ولكن بشكل عام هُناك بعض الأدوات الأساسية التي ستحتاج إليها من بينها اللزق، المُلصقات، الطابعة وأنواع خاصة من القطّاعات، أوراق تزيين، والجليتر.
ومن هذه الأدوات يُمكنك صُنع كروت تهنئة، فواصل للمُفكّرات الخاصة بك، والعديد من القطع الفنيّة الرائعة.


@vladimirproskurovsiky


اقتراحات لقنوات يوتيوب خاصة بتعلُّم فن الكرافتينج


Tonni art and craft




Hetal's Art

Aya Elsheshtawy




10- Calligraphy  فن الخطوط

يهوى العديد من الأشخاص فن الخطوط سواء العربية أو الخطوط الأجنبية المُتنوّعة، حيث يتخذها البعض كهواية يُزيّنون بها الجُدران، أو بعض الديكورات في منازلهم، ما يُكسبها رِقة وذوق خاص.

يُمكنك أيضًا تعلُّم فن الخطوط في المنزل حيث لن تحتاج إلّا لأوراق وبعض الأقلام الخاصة.


@cottonbro

اقتراحات لقنوات يوتيوب خاصة بتعلُّم فن الخطوط


Calligraphy Masters





learn arabic calligraphy








المراجع-

https://www.lifehack.org/articles/money/this-list-50-low-cost-hobbies-will-excite-you-2.html

https://www.womanandhome.com/life/news-entertainment/hobbies-to-do-from-home-206521/

https://www.verywellmind.com/top-stress-reliever-hobbies-3144592

Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog

كيف أبدأ عمل من المنزل ؟

افضل 10 مواقع كورسات مجانية عربية وأجنبية بشهادات مُعتمدة