كيف أبدأ عمل من المنزل ؟

 منذُ أن نشرت مقالاتي السابقة عن تجربي مع العمل من المنزل ، وأنا أتلّقى العديد من الاستفسارات مفادها جميعًا " كيف أبدأ عمل من المنزل " فضلًا عن الاستفسارات عن مهنة كتابة المحتوى ذاتها والتي سنأتي لها رُبما إن شاء الله في مقالاتٍ قادمة. ولذلك قررت أن أُخصص مقالتي هذه من أجل الحديث من أين بدأت رحلتي مع العمل من المنزل، وما هي أهم الأمور التي يجب التركيز عليها من البداية.


المواقع التي بدأت العمل من خلالها:

لا أُخفيكم سرًا، فإذا نويتم البدأ في العمل من المنزل فإن الخيار الأول بالنسبة لكم هي مواقع اللجوء إلى مواقع العمل الحُر، فالبدء من خلال هذه المواقع سيضمن لكم إيجاد فُرصة للعمل من المنزل بسهولة أكثر، كون إيجاد فُرصة للعمل من المنزل عن طريق مواقع أو أماكن أُخرى للعمل ليس مُتاحًا في مُعظم الأوقات.
 
لذلك فإن نصيحتي الأولى إجابةً على سؤال كيف أبدأ عمل من المنزل هي "أبدأ من خلال هذه المواقع"، سيكون لديكم أيضًا فُرصة هائلة لاستكمال العمل مع أي من أصحاب المشاريع الذين يجدون في طريقة عملكم كفاءة ومهارة تسمح لكم باستكمال العمل معهم بشكل دائم خارج جُدران مواقع العمل الحُر، بدلًا من نظام "المشاريع محدودة المُدة" التي تقوم عليها هذه المواقع، وهو الأمر الذي حدث معي في الواقع.
 
أما عن المواقع التي بدأت من خلالها فكانت موقع Up-work وهو موقع شهير للعمل الحُر، وموقع مستقل وهو أشهر موقع عربي للعمل الحُر والذي من خلاله استكملت العمل مع أحد أصحاب المشاريع.
 
هُناك أيضًا عدد من مواقع العمل الحُر الأُخرى التي يُمكنكم الاستعانة بها تشمل:
 أما الخيار الآخر إذا أردت البدأ في العمل من المنزل فهو البحث عن فُرصة عمل دائمة وليس عمل حُر في المجموعات أو الصفحات أو المواقع المعنيّة بإيجاد فُرص للعمل، الأمر الذي ليس مُتوفرًا بكثرة كما ذكرت من قبل، ولكن يبقى مُتاحًا حتى وإن كان بشكل محدود. 
 

أمور يجب الانتباه إليها عند بدأ العمل من المنزل: 

 الرد على سؤال " كيف أبدأ عمل من المنزل " لا يتضمن فقط الحديث عن المواقع التي يُمكن البدء من خلالها، ولكن يتضمن أيضًا الحديث عن الأمور التي يجب الانتباه لها حتى أستطيع إيجاد فُرصة مُناسبة للعمل من المنزل، إليكم أهم الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار بينما تُفكرون في العمل من المنزل:
  •  عليك التحلّي بالصبر:  بسبب كثرة الإقبال على مواقع العمل الحُر خاصةً خلال السنوات القليلة الماضية فإن الأمر قد يتطلب بعضًا من الصبر حتى تتمكّن من اقتناص أول مشروع من خلال هذه المواقع، لا عجب إذا علمت بأنني انتظرت طيلة شهرًا كاملًا حتى تم قبولي في أول مشروع لي على موقع "مستقل"! ولكن لقد كُنت أقوم بتقديم عروض على مشاريع بشكل يومي دون كلل أو ملل، حتى تم قبولي في أحد تلك المشاريع.
 
  • إنشاء بروفايل قوي: البروفايل القوي يتضمن صورة واضحة لشخصِك، فصاحب العمل يُفضّل التعرُّف على الشخص الذي سيتعاون معه. أما النقطة الأهم فهي السيرة الذاتية القصيرة "Bio"، لابُد من الاهتمام بكتابة Bio قوي يتضمن نقاط القوة الأهم في الجانب العملي الخاص بك (مثلًا المهارات التي اكتسبتها، إذا كان لديك خبرة في تخصص مُعين في مجالك يجب التركيز عليه، إذا كُنت تمتلك أكثر من لغة وكانت هذه النقطة مُفيدة في عملك يُمكنك ذكره أيضًا).

  • تقديم عرض بشكل احترافي: هُناك عشرات بل مئات من الأشخاص الذين يُقدمون عروضًا على المشروع الواحد. فيجب أن تُفكّر فيما قد يجعل صاحب العمل يختارك أنت دون الآخرين. يُمكن الاهتمام أيضًا بالمهارات التي تتمتع بها، وأيضًا إذا كان لديك خبرة في موضوع المشروع المُقدّم تحديدًا (مثلًا إذا كان المشروع المُقدّم هو مشروع كتابة في المجال السياحي فيجب ذكر خبرتك في الكتابة في هذا المجال تحديدًا إذا كان لديك). العرض لابُد أن يكون مُختصر للغاية، فقط فكّر في الأمور التي قد يختارك بسببها صاحب العمل دون الآخرين.
 
  • تقديم سعر مُغري: يُمكنك أيضًا اللجوء إلى هذه الحيلة خاصةً خلال فترتك الأولى في العمل الحُر. حيث يُمكنك اختيار سعر مُنخفض عند التقديم على مشروع مُعين حتى تجذب انتباه صاحب العمل، فالجميع يُريد أن يدفع أقل! ولكن هذه الحيلة لا يجب أن تستمر طويلًا، حيث أنك بحاجة فيما بعد إلى تقدير نفسك وعملك بشكل أفضل.

  •  الالتزام بإنهاء المشروع في الوقت المُحدد: من أهم الأمور التي يجب أن تنتبه لها إذا أردت إنجاح تجربتك مع العمل من المنزل هي الالتزام بإنهاء المشروع في الوقت المُحدد "deadline". فالالتزام هو أول ما يبحث عنه صاحب المشروع، فهو أهم جانب يجب أن تأخذه في الاعتبار.
 
 

Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog

إليك 10 هوايات يُمكنك تعلّمُهم الآن من المنزل! مع اقتراحات لقنوات يوتيوب

افضل 10 مواقع كورسات مجانية عربية وأجنبية بشهادات مُعتمدة