حلمت بأنني أطير، فماذا يعني ذلك؟ : 10 من الأحلام المتكررة بين البشر ومعانيها

   "تفسير الأحلام هو الطريق الملكي لمعرفة أنشطة العقل اللاواعي"

الأحلام، الفعل الذي يُحرر الروح ويذهب بها إلى آخر الأرض أو أبعد نقطة من السماء، الأحلام هي انعكاس الأفكار، الرغبات ورُبما كانت رسائل مخفيّة من أحدهم أو من السماء.

احتار المُفسرون والعُلماء وأطباء علم النفس دهورًا في تفسير ماهية الأحلام وما الذي قد يرنو إليه كل حُلم وما إذا كانت هذه الأحداث التي نراها بينما تغفو أعيننا هي مُجرد أضغاث أم أنها أحداثًا تعكس جُزءًا من أنفسنا وما نُفكر به.

ولكن تبقى أكثر الأشياء غموضًا وحيرة فيما يخص الأحلام هي الأحلام المتكررة والمُتشابهة بين البشر، وهي الأحلام التي تنتاب الشخص لعِدة مرات، بل أنها تنتناب العديد من الناس وتتشابه أحداثها بشكل يُثير الفضول ويجعل تفسيرها رُبما أكثر إلحاحًا، فإذا كان هُناك أحلامًا مُتشابهة بين البشر فهل ذلك يعني أن هُناك مُستويات مُعينة من الوعي - مثل الوعي الجمعي - مُرتبطة بفكرة الأحلام؟ والأهم من ذلك ما هي تلك الأحلام بالضبط وما الذي قد تُشير إليه بحسب تفسير العلماء؟

حاولت في هذا المقال تجميع أهم 10 من الأحلام المتكررة بين البشر مع التفسيرات المطروحة ورائها والتي يُمكن أن يكون واحدًا أكثر منهم قد راودك بالفعل من قبل!



1- حلم المُطاردة

كم مرة حلمت أنك تُطارد؟ من إنسان رُبما أو حيوان أو جسم مجهول؟ رُبما انتابك هذا الحلم من قبله وجعلك تفيق بينما تُحاول التقاط أنفاسك لتأخذ دقائق حتى تستوعب أنه كان مُجرد حُلم.

حلم المُطاردة هو أحد الأحلام المتكررة والمُتشابهة بين العديد من البشر، وقد جاء التفسير النفسي لهذا الحلم أنك تُحاول الهروب من شئ ما عالق في ذهنك، أو أنك تُحاول الهروب من مخاوف ورغبات لا تستطيع التخلص منها أو تحقيقها على أرض الواقع.

بعض التفسيرات لهذا الحلم تقول بأن التفسير قد يختلف قليلًا باختلاف الكائن الذي يُطارد الشخص الذي يحلم، فإذا كان المُطارِد حيوان فإن التفسير قد يُشير إلى أن الإنسان يُحاول الاختباء أو الهروب من مشاعر الغضب، أو مشاعر العاطفة، أو بعض المشاعر الأُخرى. 

في حين أنه إذا كان المُطارِد كائن غامض فقد يُشير ذلك إلى تجربة طفولة مؤلمة أو صدمة مؤلمة حدثت في الماضي. أما إذا كُنت مُطارَد من قِبل شخص من الجنس الآخر فقد يُشير ذلك إلى أنك تخاف من الدخول في العلاقات العاطفية أو أنك مازلت عالقًا في علاقة عاطفية قديمة.

 

2- حلم الموت

 رُبما يكون هذا الحلم هو أحد أكثر الأحلام المتكررة انتشارًا بين البشر، وعلى قد ما يبدو مُفزعًا إلّا أن البعض اعتاد اعتبار تفسيره مُبشّر!

في حين أن تفسير حلم الموت جاء بأنه قد يُشير إلى انتهاء أو بداية فترة جديدة في حياة الشخص، حيث يُفسر العقل اللاواعي التغيير الذي يحدث في حياة الإنسان بأنه موت.

وقد أكد بعض المفسرين أن الشخص إذا حلم أن موته كان هادئًا فإن ذلك يعني أن التغيير الذي سيطرأ على حياة الشخص سيمُر بهدوء، في حين أنه إذا جاء الموت بطريقة عنيفة فذلك يعني أن ذلك التغيير سيأتي معه بعض الأحدث الضاغطة أو الغير سعيدة.

 

3- حلم السقوط من أعلى 

قد يبدو هذا الحلم من الأحلات المُتكررة المألوفة لدى العديد من الناس، فمن المُحتمل أن يكون هذا الحلم قد راود بالفعل مُعظم البشر، وهو - كما بدا لي - حلمًا مُزعجًا، فدعونا نرى سويًا ما قد يرنو إليه هذا الحلم.

تم تفسير هذا الحلم من قِبل العلماء على أنه إشارة إلى أن إحدى جوانب حياتك ليست على ما يُرام، سواءً كان الجانب العملي أو الشخصي. كما أنها قد تُشير إلى إحدى المخاوف والقلق الذي تشعر به إزاء جانب ما في حياتك، أو بأنك تشعر بأنك غير مُسيطر إلى إحدى تلك الجوانب، وأنك بحاجة إلى إعادة التفكير في قرارٍ ما. 


4- حلم التعري أمام الناس 

تفسير هذا الحلم واضحًا ومُباشرًا للغاية، فالتعري في الحلم يُشير بوضوح إلى شعور الشخص بوجود نقصٍ ما في شكله أو شخصيته، كما يُشير إلى خوف هذا الشخص من تعرية نُقصانه أوعيوبه أمام البشر.

وقد يُشير هذا الحلم - في تفسير آخر - إلى شعور الشخص بالخذيان والخجل تجاه موقف أو كلمة قالها.

 

5- حلم التأخير 

 أنا شخصيًا لا أعرف شخصًا لم يمر عليه هذا الحلم ولو لمرة واحدة من عمره! أما أن فقد تكرر معي هذا الحلم مراتٍ عديدة، خاصةً في الأوقات التي انتظر بها حدثًا فارقًا في حياتي.

وهو هكذا تفسيره أيضًا؛ حيث أن تفسير حلم التأخير عن موعد مُهم في حياتك قد يكون اختبار في الجامعة أو حتى التأخير على حفل زفافك، يُشير إلى حدوث تغيير ضروي في حياتك، إلى جانب إشارته إلى الخوف الذي ينتابك من تضييع أو فقدان فرصة أو حدث هام في حياتك.

 

6- حلم سقوط الأسنان 

 من الأحلام المتكررة المُنتشرة والمُزعجة في آنٍ واحد بين العديد من البشر، ويختلف عُلماء النفس في تفسيره، إلّا أنهم توقعوا أنه لن يخرج عن ثلاث: 

  • الخوف من تقدّم السن، خاصةً فيما يخص المظهر والجاذبية.
  •  شعور الشخص بالقلق تجاه قُدرتك على التواصل مع البشر.
  • شعور الشخص بالخجل من كلمة مُحرجة قالها.
 
 


7- حلم الطيران 

قد يُشير حلم الطيران إلى نقيضين؛ ففي حين أن إحدى التفسيرات تُشير إلى أنه قد يكون تعبيرًا ضمنيًا عن شعورك بالحرية أو الاستقلالية في حياتك، إلّا أن تفسيرًا آخر جاء يُفيد بأن حلم الشخص بأنه يطير قد يُشير إلى رغبة الشخص المكنونة في التخلص من القيود التي يشعر بها في حياته وقراراته.

 

8-  حلم الخيانة 

 إحدى الأحلام المتكررة أيضًا والشائعة بين العديد من البشر - خاصةً النساء - هو حلم خيانة الزوج. وعلى عكس ما قد يشعر به شريك الحياة بأن هذه قد تكون رسالة إنذار لخيانة شريكه حقًا، إلّا أن تفسير هذا الحلم لا يمُتّ لذلك بصلة، حيث أنه على أغلب تقدير قد يدل على بعض المشاكل أو عدم الراحة بين الزوجين.

وفي تفسير آخر، يُشير حلم الخيانة إلى انشغال شريك الحياة بشئ آخر - وليس شخص - عن الطرف الآخر.

 

9- رؤية الحبيب القديم 

رؤية الحبيب القديم من الأحلام المتكررة التي قد تُسبب الإزعاج بالنسبة للكثيرين، إن كان هذا الحلم يُراودك مراتٍ كثيرة فأنت بحاجة إلى معرفة ما قد يُشير إليه.

يتوّقع عُلماء النفس بأن رؤية الحبيب القديم في الحلم - والذي كما يبدو كان علاقة فاشلة - يُشير إلى أن العلاقة الحالية التي يمر بها الشخص قد تمر بنفس الفشل ولنفس الأسباب السابقة، وهو ما أنت بحاجة إلى وئده في المهد قبل أن تبوء هذه العلاقة بالفشل أيضًا.

 

10- الحلم بعدم القُدرة على الكلام 

واحدة من الأحلام المتكررة الشائعة والتي تبدو مُرعبة إلى حدٍ كبير، حيث يشعر الشخص بأن هُناك قُوةٍ ما تمنع صوته من أن يُسمع مهما حاول أن يرفعه.

وتفسيره أيضًا يبدو واضحًا للغاية، وهو أن الشخص يمر بمرحلة من التوتر التي لا يستطيع التخلص منها أو المشاكل التي لا يستطيع حلها، وقد يُشير أيضًا إلى أن الشخص يُريد التعبير عن نفسه وأن يُسمع صوته لكن الجميع لا يعبأ به.

 

 

References: 

https://www.verywellmind.com/understanding-your-dreams-2795935

https://www.refinery29.com/en-us/recurring-dreams-meaning#slide-4

https://www.healthline.com/health/recurring-dreams 

Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog

كيف أبدأ عمل من المنزل ؟

إليك 10 هوايات يُمكنك تعلّمُهم الآن من المنزل! مع اقتراحات لقنوات يوتيوب

افضل 10 مواقع كورسات مجانية عربية وأجنبية بشهادات مُعتمدة